اليابان :- 

هي دوله من دول شرق اسيا وعاصمتها طوكيو , مساحتها 377972.28 كيلومتر مربع , وتعداد سكانها 127110047 حسب احصائيات 2015 م , وتتكون من 4 جزر أساسية كبيرة و3000 جزيرة صغيرة وأقرب جيرانها الصين وروسيا وكوريتين الجنوبية والشمالية , وبعد الحرب العالمية الثانية ,اتجهت اليابان للانفتاح الإقتصادي وخصوصا بعد أحداث هيروشيما ونجازاكي , والديانة المتّبعه ديانة قديمة شينتوية والديانة البوذية والأخيرة مستحدثة بسبب تأثرها بجارتها الصين , وتتميز اليابان بعادات وتقاليد خاصة بها ويلتزمون بها وغير قابلة للتعديل عندهم .

وتتميزاليابان بعادات وتقاليد خاصة بها من عقود لا تتغير وهي :-

  • عادات التحية :- يعد الإنحناء من أشهر وأهم طرق التحية باليابان , علما بأن المصافحة في التحية ليست من العادات المنتشرة في اليابان , ولكنها مقبولة في التعامل مع الأجانب وبين النساء والرجال , ويتجنبون التقبيل والعناق أثناء تقديم التحية .
  • دقة المواعيد :- يهتم اليابانيون بالزمن والوقت , حيث أن الوصول إلى مكان محدد أو الإنتهاء من عمل معين إلى موعد مابعد الوقت المتفق عليه يعدّ عملا غير لائق , وعند التأخر لأي سبب خارج عن الإرادة يقوم المتأخر بالإعتذار فورا وتحديد موعد آخر . 
  • ثقافة الطعام :- يعتمد الشعب الياباني في طعامهم على تناول الحبوب مثل الأرز , واللحوم (الدجاج والبقر ) , والأسماك والمأكولات البحرية والخضروات الموسمية والحليب ومشتقاته , ويستخدمون العيدان المصنوعة من الخيزران في تناول الطعام , أما المأكولات السريعة والسوشي والخبز يأكلونها بأيديهم ويستخدمون الملاعق والسكاكين في المأكولات الغربية , ويحملون طبق الشوربة بأيديهم اليسرى ويشربونها بشكل مباشر دون استخدام الملاعق .
  • ثقافة الزواج :- يتم الزواج غالبا بالإعتماد على طريقة الوساطة أي أسلوب الخاطبة في المجتمع العربي , ويتم الزواج في معبد للشنتو , ويتناول العروسان مشروب الساكي وهو مشروب مصنوع من الأرز , أما باقي مراسم الزواج فتتم في إحدى القاعات المخصصه لحفلات الزواج , ويتميز النظام الياباني بفصل ملكية الزوج عن الزوجة بمعنى أن تبقى أملاك الزوج منفصلة عن الزوجه بعد زواجهما.
  • تقاليد الأسرة :- تمثّل الأسرة اليابانية نظاماً واحدا لايقبل التقسيم , حيث أنه من المهم المحافظة على استمرار الزواج , بالإضافة أنهم لايعتمدون على الخادمات بل أن البيت تقع مسئوليته على الأسرة بالكامل .
  • المشاعر :- يتجنب اليابانيين إظهار مشاعرهم في الأماكن العامه سواء للتعبير عن الحزن أو الفرح , ويمكنهم من التعبير عن مشاعرهم داخل منازلهم .
  • الآداب العامة :- عدم التلويح باليد , عدم النقاش بصوت مرتفع , يجب أن تضع الإبنة أو السيدة يدها على فمها أثناء الضحك لأنه من غير اللائق عند اليابانيين ظهور الأسنان أثناء الضحك , عند الإصابة بالإنفلوانزا أو مجرد الشك بأعراضها فإنهم يحرصون على شراء غطاء للفم والأنف , في هواتفهم النقالة (وضع صامت ) مكتوب بدلا منها (الأخلاق ) , يقوم التلاميذ مع المعلمين يوميا بتنظيف مدرستهم وذلك لإشعار الطلبه بقدسية المكان .


اكتب تعليق

Previous Post Next Post