كيف تربي ابنك على الثقة بنفسه 

إن تربية الطفل على الثقة بنفسه هو مايحتاجه الطفل بشده منذ سنوات حياته الأولى , لأن ثقة الطفل بنفسه هي وليدة أحداث ومواقف وردود فعل تجاه تصرفاته , تتبلور داخله تدريجياً , وتؤثر فيه منذ طفولته حتى يكتسب هذه الصفه وتصبح أساسا لحياته اليومية وعاملا مهماً في في بناء شخصيته القوية القادرة على اتخاذ القرارات وتحمل المسؤولية ومواجهة المشكلات وهناك نصائح يجب أن يتبعها الأبوين في غرس الثقة في أطفالهما وهي:-

1- مدح الطفل :- يجب على الوالدين مدح الطفل لقيامه ببعض الأعمال حتى وإن كانت صغيرة , حتى يشعر بزيادة الثقة بنفسه .

2- التشجيع على ممارسة بعض الأنشطة :- يجب تشجيع الطفل على ممارسة بعض الأنشطه الرياضية والفنية , مما يساعد على شعور الطفل بالأمان وتطوير كفائته الذاتية , وزيادة ثقته بنفسه بين زملائه .

3- تعليم الطفل فن الإختيار :- يجب تعليم الطفل الإختيار بين بين ماهو صحيح وخاطئ, وإعطائه هذه الفرصة , مما يشعر الطفل بالثقة بالنفس والقوة وتحمل المسؤولية في اتخاذ القرارات , ويجب على الأبوين عدم قمع شخصية طفلهما الإستقلالية منذ الصغر وعدم منعه دائما من التصرف بمفرده حتى في الأساسيات البسيطه خوفا من أن يتصرف بصورة خاطئة , ولكن تركه حتى يتعلم الإعتماد على نفسه ولا يعتاد على الإتكالية دائما .

4- المساعدة في الأمور المنزلية :- مساعدة الأطفال في الأعمال المنزلية يزيد من قوة شخصيتهم والثقة بالنفس , مثل المساعدة في الطهي , ترتيب المكان , وإعداد الطاولة .

5- تحفيز الطفل :- يجب على الوالدين تشجيع الطفل من خلال إعطائه مكافئة رمزية نظراً للقيام ببعض الأعمال مثل الأعمال المنزلية أو التفوق في بعض الأنشطه الرياضية أو الفنية .

6- التشجيع على تحسين الأداء :- يقوم الوالدين بتشجيع الطفل على تحسين أدائه الحالي والمقارنة بالأداء السابق حتى يشعر بالتقدم والإنجاز وتحديد نقاط قوته ومدح تلك النقاط والتركيز على الجوانب الإيجابية في شخصيته , فإذا اخفق في شيء فيتم الثناء على تفوقه في شيء آخر حتى يشعر بالثقة .

7- الإنصات :- يجب على الأبوين الإنصات لحديث الطفل بكل الحواس وعدم المقاطعة لحديثه أو انهاء جملته قبل أن يكملها بنفسه , وافساح المجال له كي يعبر عن نفسه ويتكلم بوضوح مايدور بعقله ومناقشة أفكاره معه لتثبيت المفاهيم الصحيحة لديه وتصحيح المفاهيم الخاطئة لديه . 

8- عدم الإسراف في النهي والعقاب :- يجب على الوالدين عدم الإكثار في النقد وإستخدام الألقاب الهادمة أو النعت بالشتائم حتى لا تسيء إلى نفسية الطفل وتسهم في تشويه صورته أمام نفسه , وحتى لايصدق هذا الكلام ويبدأ بترجمة هذا الإعتقاد الخاطئ إلى سلوك فعلي , فيصبح شخصية مهزوزة , ويجب على الوالدين عدم الإسراف في عقاب الطفل اذا انحرف عن الكمال أو واجه مشكلة معينة حتى لايشعر الطفل بأنه مذنب دائما وغير جدير بالإحترام . 

9- عدم المبالغة في الخوف على الطفل , يقوم الوالدين دائما بالتعبير عن حبهما لطفلهما , وحسن المعاملة , التصرف بثقة أمام الطفل , يجب على الوالدين أن لاينسوا أنه طفل فيجب عليها أن يجعلوه يعيش طفولته لأن اللعب يساعد على نموه النفسي بشكل سليم .






4 Comments

  1. very good content keep publishing this kind of help full content for us.

    here is my wesite link you can get quality content about relationship, fitness, health, etc
    Illusion lyfstyle

    ReplyDelete
  2. Very interesting post.this is my first time visit here. I found so many interesting stuff in your blog especially its discussion..thanks for the post!
    sarkarinokari all india

    ReplyDelete
  3. I read full article I get depth knowledge thanks your writing skills are very nice article

    ReplyDelete

Post a Comment

Previous Post Next Post